الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 26 ربيع الآخر 1446
أدوار القطاعات والإدارات

المكتب التنفيذي
 

نبذة عن الإدارة : 
الاشراف على وضع خطة عمل وأهداف مكتب المدير عام دوريًا والحرص على تنفيذها بالتنسيق مع مجلس الإدارة واللجان وكافة الجهات الداخلية والإدارات

 
مهام الإدارة :
المكتب الخاص:

  • الاشراف على إعداد جدول عمل المدير عام من حيث المواعيد والاجتماعات والاتصالات
  • الاشراف على استضافة زائري المدير عام والقيام بالترتيبات اللوجستية اللازمة لهم
  • ادارة القيام بمهام مكتبية مختلفة كالتصوير والطباعة واستقبال وترتيب الرسائل بالإضافة إلى التأكد من توفر المستلزمات المكتبية في مكتب المدير العام
  • مساندة أعمال ومهام المدير العام عبر تنظيم جدول أعماله وتنسيق أولوياته واجتماعاته واستقبال زواره وترتيب كافة البروتوكولات المتعلقة بها

الشؤؤن الادارية:

  • إدارة جميع قنوات اتصالات المدير عام (الحديثة والتقليدية) وتحضير الرسائل الصادرة والخطابات ومراجعة الرسائل الواردة
  • تطوير سياسات وإجراءات المراسلات والعمل على مراجعة المراسلات الصادرة مع الجهة الداخلية المعنية بها ومع المدير عام
  • وضع وتنفيذ الإجراءات الخاصة بإدارة مكتب المدير العام بما يشمل إصدار الوثائق وسير العمل وحفظ الملفات وغيرها
  •  إدارة أعمال حفظ وأرشفة جميع القرارات والخطابات والمكاتبات الواردة أو الصادرة عن مكتب المدير العام
  •  التأكد من الرد على المراسلات الواردة حسب الحاجة والمتابعة لضمان سير وجودة العمل
  •  الإجابة عن جميع الاستفسارات والتساؤلات من الجهات داخل الصندوق وخارجه وذلك في حدود الصلاحيات وعدم افشاء المعلومات المتعلقة بها

 

المتابعة والتقارير:

  •  الاشراف على ضمان توفير كافة المعلومات والبيانات لتمكينه من اتخاذ القرارات الاستراتيجية الحاسمة بدقة وبالوقت المناسب
  • مراقبة الأنشطة المساعدة للمدير عام والحرص على تطويرها (مواد الاتصال، الترتيبات اللوجستية، جدول العمل، إلخ.)
  •  الاشراف على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة من المدير العام

 

اللجان والاجتماعات:

  • الاشراف على أنشطة عمل مساندة المدير عام في الاجتماعات وفي المشاركة في اللجان عبر إعداد العروض التقديمية والملخصات التنفيذية وإبلاغه بالقرارات
  •  الاشراف على أنشطة عمل المدير العام في اجتماعاته وكتابة محاضر الاجتماعات وتوثيق القرارت والتعليمات الصادرة عنه
  • الاشراف على متابعة إعداد المحاضر مع الجهات ذات العلاقة ومراجعتها
  •  الاشراف على التنسيق مع الادارات والجهات المعنية لضمان توافر وثائق ومستندات الاجتماعات

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 
المراجعة الداخلية

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  • تطوير المراجعة الداخلية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
  • تقييم و تصنيف احتياجات المراجعة الداخلية من موارد داخلية وخارجية وأنظمة وتقنية المعلومات
  •  تطوير خطة المراجعة الداخلية السنوية والأنظمة والإجراءات المعتمدة للمراجعة بالتوافق مع أحدث المعايير ومستويات الجودة

 

تحديد أطر و إدارة تنفيذ المراجعة الداخلية:

  •  إدارة أطر المراجعة الداخلية وتطويرها بحسب المعايير الدولية وأفضل الممارسات للمراجعات المالية، التشغيلية، الإدارية وتقنية المعلومات للوحدات التنظيمية المختلفة في الصندوق
  • الإشراف على إعداد المؤشرات القياسية المناسبة لكلّ نوع مراجعة واستحداث سياسات وإجراءات المراجعة الداخلية حسب المعايير الدولية والمحلية وأفضل الممارسات
  • إدارة مراجعة الشؤون المالية للصندوق و متابعة التدقيق في البيانات والمعاملات المالية
  • إدارة مراجعة عمل الشركات التابعة وفق المؤشرات القياسية و ضمان عملها وفق الشروط الأحكام
  • إدارة مراجعة أنشطة عمليات الصندوق ومتابعة التدقيق في البيانات التنفيذية وأنشطة الإدارات
  • إدارة مراقبة عمل الصندوق بصورة شاملة والحرص على حسن تنفيذ السياسات والإجراءات المعمول بها

 

المراقبة والتقارير:

  •  مراقبة تقييم المراجعة الداخلية للصندوق والعمل على تحسينها من خلال جمع ودراسة الصعوبات التي تواجه جهات المراجعة واقتراح حلول لكيفية حلها ومتابعتها
  • إدارة مراقبة نشاطات المراجعة على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية وضمان جودتها بالتوافق مع معايير المراجعة الداخلية و
  • الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ المراجعة الداخلية
  • استمرارية الاعمال:
  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

t.alwadai@hrdf.org.sa

المرصد الوطني للعمل
مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  •  الاشراف على وضع استراتيجية البحث والتحليل من اجل فهم احتياجات وتطورات سوق العمل وتقديم التوصيات من اجل تحسين وضع سوق العمل
  • الاشراف على وضع استراتيجية التحليلات ودعم اتخاذ القرار
  •  الاشراف على وضع استراتيجة بناء مستودع بيانات العمل وتطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير وادارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات سوق العمل
  • الاشراف على وضع استراتيجية  تطوير التنبؤات الاستشرافية للعرض والطلب على المواهب في سوق العمل السعودي.
  • الاشراف على وضع استراتيجية تطوير  آلية قياس اثر البرامج والمبادرات الخاصة بسوق العمل

 

البحوث والدراسات:

  • ادارة الاشراف على القيام بالبحوث والدراسات اللازمة لتحديد اولويات الصندوق واستراتيجية سوق العمل من اجل تحسين وضع سوق العمل
  • ادارة الاشراف على دراسة المشاريع التطويرية في الصندوق والتي تهدف إلى مواكبة تطورات واحتياجات سوق العمل في المملكة، ورفع التوصيات والمقترحات المتعلقة بهذه الدراسات إلى الإدارة العليا في الصندوق
  • ادارة الاشراف على بناء الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات والمراكز البحثية والاستشارية داخل وخارج المملكة
  • ادارة الاشراف على توفير الاستشارات والدراسات المناسبة لشركاء العمل من القطاعين العام والخاص
  • الاشراف على إجراء البحوث والمسوحات وتعزيز المنهجية البحثية
  • الاشراف على تصميم المسوحات بناءا على احتياجات اداراة البحوث والدراسات
  • الاشراف على تطوير وتحسين أطر الاستقصاء والمسوحات  وتحديد متطلباتها وتنفيذها
  • الإشراف على إعداد إطار تحسين جودة وإجراءات جمع البيانات على أن يتضمن القواعد والظوابط ، والمعايير ، والمؤشرات والشروط الخاصة بها
  • الاشراف على البحث وتطوير الإجراءات والتدابير الإحصائية لتحسين مسوحات الصندوق
  • الاشراف على القيام بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بالابحاث والدراسات عن طريق الاساليب المختلفة ويتضمن ذلك اجراء المسوحات والاستطلاعات الميدانية

التحليلات و دعم اتخاذ الاقرار:

  •  الاشراف على تقييم مخرجات مبادرات وبرامج الصندوق والأثر المرتبط بها و التنسيق مع الوحدات التنظيمية في الصندوق وإدارة الاستراتيجية لضمان إعدادها وتوفيرها .
  • الاشراف على توجيه عملية دراسة وتقييم المبادرات والبرامج في الصندوق
  •  الاشراف على تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط في مختلف الوحدات التنظيمية في الصندوق من حيث قياس أثرها على المستفيدين وسوق العمل
  •  الاشراف على استخدام احدث وانسب الاساليب في تحليل البيانات وعلوم البيانات للقيام بتقييم وتحليل البيانات واقتراح الاتجاهات والنتائج المحتملة لسوق العمل
  • الاشراف على العمل على مراقبة عملية الحصول على البيانات بالتنسيق مع الإدارات المعنية (البحوث والدراسات – التحليلات ودعم اتخاذ القرار – مكتب البيانات – المعرفة)
  •  الاشراف على تحديد الأدوات والأساليب التحليلية المناسبة
  • الاشراف على التعامل مع حالات استخدام البيانات الضخمة، وتطوير تطبيق الخوارزميات والنماذج التنبؤية
  • الاشراف على استنتاج المفاهيم والرؤى وتطوير عملية التحليل من خلال البيانات المتاحة باستخدام عدة أدوات تحليلية وأساليب لإنتاج خدمات تحليلية بناء على الطلب

 

البيانات والتقارير:

  • الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • الاشراف على تطوير ميزانية إدارة البيانات والتقارير للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة البيانات والتقارير مع بقية إدارات الصندوق
  • الاشراف على قيادة عمليات التخطيط لمصادر البيانات واعداد التقارير والإحصاءات وتقديم التوصيات حول مواضيع ومشاريع البيانات والتقارير والإحصاءات حول سوق العمل
  • الاشراف على قيادة وضع الأسس والمعايير لضمان حداثة ودقة وتكامل الأصول المعلوماتية في الصندوق

 

المعرفة :

  • الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
  •  الاشراف على تطوير ميزانية إدارة المعرفة للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة.
  • الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة المعرفة مع بقية إدارات الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
  •  الاشراف على خلق و تطوير المبادرات المعرفية والتي تسهم في رفع مستوى نقل و مشاركة المعارف وتنميتها لاعتبارها إحدى دعائم التطوير.
  • الاشراف على تطوير وإدارة  بوابة المرصد الوطني للعمل والمحتوى المعرفي.
  • الاشراف على إدارة خطة التواصل والنشر لمنتجات المرصد الوطني للعمل و إدارة  الطلبات لمنتجات  المرصد الوطني للعمل.

 

استمرارية الاعمال:

  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

nlo@hrdf.org.sa

مكتب إدارة البيانات

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات في الصندوق بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
  • وضع وتعديل استراتيجية عمل مكتب إدارة البيانات مع بقية إدارات الصندوق

إدارة البيانات:

  • الإشراف على برامج واجراءات عمل إدارة وحماية البيانات الشخصية على مستوى الصندوق وضمان الامتثال للأنظمة والسياسات والمعايير المتعلقة بذلك
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج حماية البيانات الشخصية ومراقبة الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بها
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج البيانات المفتوحة وإدارة طلبات الاطلاع على المعلومات العامة وفقاُ للأنظمة واللوائح والسياسات المتعلقة بحرية المعلومات
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج إدارة البيانات وفقاً لمعايير إدارة البيانات الخاصة بالصندوق، بما في ذلك الامتثال للضوابط والمعايير المتعلقة بدليل البيانات ومشاركتها
  •  ضمان الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية
  • تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • تطبيق دليل البيانات الخاص بالصندوق بناء على السياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • تحديد ومعالجة المتطلبات والتحديات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية.
  • اعداد التقارير حول الامتثال للمعايير والسياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • رفع مستوى نضج قدرات إدارة البيانات بمساندة مكتب إدارة البيانات الوطنية  أو مكتب البينات في الجهة التنظيمية.
  • الإشراف على دورة حياة البيانات وصلاحيات الدخول لقاعدة البيانات ونظام ذكاء الاعمال.
  • تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • اعداد حوكمة البيانات (السياسات والإجراءات والعمليات والمنهجيات وغيرها) المتعلقة بالمرصد الوطني للعمل وسوق العمل لضمان حفظ الخصوصية وضمان تطبيقها والالتزام بها وتقييمها
  • اعداد البيانات الوصفية للاعمال والبيانات الوصفية الفنية والبيانات الوصفية التشغيلية
  • رقمنة البيانات والمعلومات للحفاظ عليها وتسهيل عملية الحصول عليها ومشاركتها
  • تحديد كيفية تنقل البيانات من خلال النظم الموزعة في الادارات والجهات الخارجية المختلفة بغرض تكامل البيانات وتحديد الية مشاركة البيانات بين الادارات والجهات وطريقة نقلها وتسليمها
  • التواصل والدعم المستمر مع مستخدمي قواعد البيانات لتحسين قواعد البيانات
  • تصميم وتحسين بنية وجودة ومصداقية البيانات بما يتماشى مع متطلبات العمل.
  • ضمان جودة إجراءات ومنهجية عمل جمع وحفظ البيانات
  •  نمذجة وهيكلة البيانات من خلال وصفها وتحديد مكوناتها وتحديد العلاقة بين المكونات

للتواصل:

DMO@hrdf.org.sa

الإدارة التنفيذية للموارد البشرية

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  •  قيادة تطوير الأنظمة وإجراءات استقطاب الموارد البشرية بالتوافق مع استراتيجية الصندوق ذات العلاقة الموضوعة.
  • تطوير ميزانية الموارد البشرية وتنفيذها بما يتفق مع الإرشادات التنظيمية.
  • قيادة التنفيذ ومراقبة مواءمة استراتيجية عمل الموارد البشرية مع بقية الوحدات التنظيمية.

 

إدارة الموارد البشرية في الصندوق:

  • دعم جميع الوحدات التنظيمية في استقطاب الكفاءات وفقاً لخطط القوى العاملة وخطط التوظيف السنوية
  • بناء علاقات فعالة مع شركاء العمل الداخليين في الصندوق للمساهمة في تقديم حلول شاملة ومتكاملة وذات جودة عالية مع القدرة على التواصل بوضوح وتبادل المعلومات لتحقيق الأهداف المشتركة
  • تصميم وتطوير هيكل الرواتب، بما يشمل الرواتب والبدلات بالتنسيق مع الإدارة العليا وبما يتوائم مع سوق العمل
  •  تفعيل نظام التعويضات والمزايا بما يحقق مستوى التنافسية المطلوب لجذب واستبقاء أصحاب الكفاءات ولمواهب.
  • ضمان تنفيذ كافة الأنشطة المتعلقة بخدمات الموظفين، والتي تشمل المستحقات المالية، والرعاية الطبية، والإجازات، وغيرها
  • ضمان القيام بالتحليل والتصميم الوظيفي بشكل دوري لتحديد الأنشطة والمهام الرئيسية لكل الوظائف في الهيكل التنظيمي
  • الإشراف على إدارة أداء الموظفين من خلال تنفيذ خطط إدارة الأداء السنوية على مستوى الصندوق
  • الإشراف على وضع البرامج التدريبية والتأهيلية بهدف تطوير كفاءات الأفراد، وضمان تحقيقهم للمستهدفات المرجوة بأعلى مستويات الأداء وإعدادهم وهيئتهم كقادة مستقبليين
  • تعزيز الارتباط الوظيفي للموظفين والحرص على اندماجهم في البيئة المؤسسية من خلال تنفيذ مبادرات ونشاطات اجتماعية مختلفة تساهم في تطوير بيئة العمل وتعزيز روح فريق العمل وذلك بالتعاون مع جميع الوحدات التنظيمية ذات العلاقة في الصندوق
  • تقييم الحالة الراهنة لمختلف وظائف الموارد البشرية وتحديد الثغرات وتقديم توصيات وفقاً للممارسات الرائدة

 

المراقبة والتقارير:

  • مراقبة أنشطة الموارد البشرية استناداً إلى مؤشرات الأداء المحددة مسبقاً والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
  •  إعداد تقارير أداء الموارد البشرية ومتابعتها ومعالجة التوصيات ورفع التوصيات إلى الإدارة العليا

استمرارية الاعمال:

  • المساهمة في تنفيذ خطط استمرارية الأعمال للوحدة التنظيمية ذات العلاقة وذلك بالتعاون مع الإدارات المعنية

 

للتواصل:

HR@hrdf.org.sa

التواصل المؤسسي

مهام الإدارة :

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • الإشراف على جميع اتصالات الصندوق الداخلية والخارجية لتمثيل الصندوق بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية الموضوعة
  • قيادة دعم شؤون التواصل الداخلي بالتنسيق مع الإدارة العامة لرأس المال البشري والجهات المعنية

 

العلاقات العامة:

  •  تطوير استراتيجية العلاقات العامة والإعلام عبر وضع أهداف ومؤشرات أداء لها
  • الإشراف على إدارة أحداث العلاقات العامة من حيث التخطيط والتنفيذ والمتابعة
  • الحفاظ على العلاقات الإعلامية الاستراتيجية وتطويرها
  • الإشراف على تنظيم الفعاليات للصندوق

 

التواصل والإعلام

  • الإشراف على إعداد محتويات جميع قنوات الاتصال والتسويق التقليدية والحديثة بما يتماشى مع الأنظمة والإجراءات
  • العمل بخطة التواصل الداخلي للصندوق وتحديد شرائح الموظفين بعد تحليل جوانبها الجغرافية والسلوكية والنفسية والديمغرافية وتقييم الاحتياجات الحالية للاتصالات الداخلية للصندوق
  • التنسيق مع الإدارة العامة للتسويق من أجل تقديم الدعم للمبادرات التي ينظمها الصندوق واختيار قنوات التوزيع
  • تنفيذ مبادرات ونشاطات مختلفة لبناء/ تشجيع روح فريق العمل وإعطاء طابع اجتماعي لهذه النشاطات بهدف إقامة علاقات أقوى بين الموظفين
  • إدارة مراقبة نشاطات إدارة الشراكات والتسويق والتواصل الداخلي ومبادرات

 

المراقبة والتقارير:

  • إدارة مراقبة نشاطات إدارة العلاقات العامة والتواصل الداخلي والمبادرات
  • قيادة توحيد قياس الأثر للحملات والنشاطات الإعلامية وإعداد تقارير بنتائجها
  • الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ الأعمال

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

ccom@hrdf.org.sa

الشؤون القانونية

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  •  الإشراف على تطوير أنشطة عمل الشؤون القانونية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
  •  إدارة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للشؤون القانونية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • قيادة إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الشؤون القانونية مع بقية إدارات الصندوق

 

الاستشارات و العقود:

  • قيادة تقديم الاستشارات والتوجيهات المتعلقة بالقوانين والشؤون القانونية للرئيس التنفيذي وجميع الجهات الداخلية، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات القانونية
  • إدارة وتطوير الدراسات والمبادئ القانونية المتعلقة بأنشطة عمل الصندوق وبرامجه، والمراجعة بها لتحديثها
  • إدارة صياغة العقود والاتفاقيات للإدارات ودعمهم في صياغتها والحدّ من مخاطرها
  •  الإشراف على إجراءات إبرام عقود الصندوق والرد على الاستفسارات (الداخلية والخارجية) واقتراح التعديلات، وحل النزاعات القانونية المتعلقة بها عبر اقتراح حلول وتوصيات
  •  البحث/البت في طلبات تعديل العقود بالتنسيق مع الإدارات و الأطراف الداخلية والخارجية فيما يتعلق بصياغة العقود وملاحق التعديل وابداء الرأي النظامي بشأنها

 

القضايا و التحقيقات:

  •  إدارة القضايا القانونية من حيث استقبالها، تقييمها، ومتابعتها مع الإدارات المعنية بها، تطوير ملفات القضايا، والحفاظ على الحقوق القانونية للصندوق مع الجهات الخارجية والمحاكم
  • تمثيل الصندوق في القضايا والمحاكم والعمل على حلّ الإشكالات الحاصلة بين الصندوق والأطراف الأخرى بما يصب في مصلحة الصندوق
  • العمل على تنفيذ ومتابعة الأحكام التي حسمت لصالح أو ضد الصندوق بما تنص عليه الإجراءات القانونية
  • متابعة اجراءات التحقيق وإعطاء الرأي القانوني حول المخالفات الإدارية الداخلية بالتعاون مع مختلف إدارات الصندوق والجهات المعنية

 

المراقبة والتقارير:

  • إدارة مراقبة النشاطات القانونية على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
  • الاشراف على اعداد تقارير دورية عن اعمال ادارة الشؤون القانونية والرفع للادارة العليا أو الادارة المختصة.

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

edla@hrdf.org.sa

الحوكمة والمخاطر والالتزام

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • وضع خطط الشؤون التنظيمية والحوكمة في الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
  • التحقق من اقتصادية وكفاءة وفاعلية كافة الإجراءات الرقابية المتعلقة بالشؤون التنظيمية والحوكمة

 

إدارة المخاطر:

  •  الإشراف على تصميم أعمال إدارة المخاطر بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
  •  إدارة تطوير سياسات ووضع منهجيات وأدوات إدارة المخاطر لضمان اتباع نهج منظم ووضع الضوابط لمعالجة كافة أنواع المخاطر بما فيها مخاطر العمليات، مخاطر السوق، أمن المعلومات
  • الإشراف على إدارة تحديد مصادر مخاطر الصندوق ومجالات التأثير والأحداث المحتملة
  • الإشراف على وضع معايير لتحديد المخاطر الأولوية من أجل تحديد المخاطر التي تتطلب علاج فوري واقتراح التحسينات والتوصيات وخطط التخفيف الجديدة حسب الحاجة

 

إدارة الالتزام:

  • تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الالتزام بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • تطوير ميزانية إدارة الالتزام, الحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الالتزام مع بقية إدارات الصندوق
  •  الإشراف على مراجعة أفضل الممارسات الدولية من أجل تقييم واعتماد استراتيجية الالتزام للصندوق بما في ذلك خطة العمل التفصيلية
  •  التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية لحل مشكلات الالتزام وتقديم إرشادات عامة حول كيفية تجنب مسائل عدم الالتزام في المستقبل والتأكد من الالتزام مع متطلبات الجهات الرقابية

 

إدارة الحوكمة:

  •  تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الحوكمة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • تطوير ميزانية إدارة الحوكمة المؤسسية والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • الإشراف على تصميم حوكمة الصندوق بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
  • إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الحوكمة المؤسسية مع بقية إدارات الصندوق

 

إدارة استمرارية الاعمال:

  • تقييم مخاطر استمرارية الأعمال لكافة إدارات الصندوق
  • متابعة مهام وانشطة استمرارية الاعمال وإصدار التقارير ذات الصلة
  • مراجعة خطة استمرارية الاعمال وتقديم التوصيات بشأنها واعتمادها
  • الاشراف على تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • الاشراف على تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 

للتواصل:

GRC@hrdf.org.sa

إدارة العمليات

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  • قيادة تطوير استراتيجية العمليات وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق

تقنية المعلومات:

  • الإشراف على تطوير استراتيجية تقنية المعلومات بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة للصندوق
  • التأكد من موائمة استراتيجية تقنية المعلومات مع الإستراتيجية العامة لصندوق تنمية الموارد البشرية، بما يضمن الإدارة والإشراف الملائم وتوفير خدمات تقنية المعلومات، بما في ذلك دعم المستخدم النهائي

 

الخدمات العامة:

  • الإشراف على العمليات الإدارية وتوفير الخدمات العامة وأنشطة التواصل
  • ضمان الإشراف المناسب على أعمال المشاريع الإنشائية وصيانة مرافق الصندوق وتطبيق معايير الصحة والسلامة داخله

 

المشتريات والعقود:

  • الإشراف على تطوير خطة المشتريات مع إبراز حجم وطبيعة وتوقيت المنتجات والخدمات المطلوبة
  • الإشراف على تطوير الإرشادات والعمليات والإجراءات المتعلقة بالمشتريات والعطاءات
  • الإشراف على العلاقات مع المزودين والجهات الخارجية

 

حوكمة المعلومات والأمن السبراني:

  • الإشراف على تطوير استراتيجية الحوكمة والأمن السبراني لضمان التوافق مع استراتيجية الصندوق
  • التأكد من وضع وتنفيذ خطة دورية للتدقيق بالأمن السبراني وأمن المعلومات بهدف ضمان تنفيذ ضوابط الأمن التقني بما يتوافق مع السياسات الموضوعة
  • الإشراف على تصميم حوكمة العمليات بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة

 

إدارة الوثائق والمحفوظات:

  • الإشراف على تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الوثائق والمحفوظات بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
  • قيادة توجيه الانتقال من النظام الورقي إلى نظام إلكتروني حديث للوثائق والمحفوظات
  •  الإشراف على احلال التبادل الالكتروني محل الورقي وضمان تنفيذ الارشفة الاكترونية والرقمية

 

البنية المؤسسية:

  • قيادة تحديد هيكلية المعلومات والاجراءات في الصندوق لضمان قابلية التشغيل البيني وقابلية الإدارة
  • الإشراف على تحديد والحفاظ على بنية البيانات والتطبيقات والتكنولوجيا
  • التأكد من توافق هيكليات الحلول مع هيكلية تقنية المعلومات الرئيسية في الصندوق

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  •  تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

COO-OFFICE@hrdf.org.sa

إدارة المالية

مهام الإدارة :

 

الاستثمار والخزينة:

 

  • الاشراف على ادارة وضع استراتيجيات وخطط استثمارات الصندوق وتحديد مجالاتها وطرق تمويلها وإدارتها ورفع التوصيات الاستثمارية للإدارة العليا ولجنة الاستثمار في الصندوق بهدف اعتمادها والموافقة عليها.
  • الاشراف على إدارة المحفظة الاستثمارية للصندوق بما يحقق اعلى مستوى من العوائد على استثمارا ت الصندوق مع مراعاة المخاطر المرتبطة بذلك
  • الاشراف على إدارة تحليل القوائم المالية للشركات التابعة والرفع بها للإدارة العليا ولجنة الاستثمار
  •  الاشراف على ادارة التحصيل والتأكد من  توافر جميع الوثائق و الاوراق المطلوبة للقيام بعمليات التحصيل.
  • متابعة تقارير شهرية و ربعية و سنوية للمبالغ المحصلة و نسبة السداد عبر النظام.

 

الشؤون المالية:

  •  ادارة متابعة الموازنات للصندوق ومقارنتها بالنتائج الفعلية وذلك بهدف تحديد الانحرافات وتحليلها.
  • تزويد الإدارة العليا بكافة البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في عملية اتخاذ القرارات المالية المناسبة، وتتضمّن التقارير الدورية (أسبوعي/ شهري/ ربع سنوي/ سنوي) والحسابات الختامية أو تلك التقارير التي يتم إعدادها بناءاً على طلب الإدارة.
  • التأكد من امتثال الأعمال المحاسبية لمعايير IFRS
  • ادارة توزيع المهام والمسؤوليات والصلاحيات ضمن إدارة الحسابات لتطبيق مبدأ فصل المهام وتحقيق أعلى قدر من الكفاءة والفاعلية في أداء الأعمال.
  • الاشراف على إقفال الفترة/ السنة المالية.
  • الاشراف على العمل بالإرشادات ومنهجيات التحليل والتدقيق المالي وتنفيذها في جميع أنحاء الصندوق
  • ادارة وضع مؤشرات الأداء الرئيسية بالنسبة للأداء المالي ورفعها للموافقة

 

استمرارية الاعمال:

  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

fem@hrdf.org.sa

إدارة الأعمال

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • قيادة تطوير استراتيجية وخطط واجراءات عمل إدارة الأعمال وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
  • قيادة وضع استراتيجية لزيادة عدد المستفيدين من خدمات وبرامج الصندوق ورفع مستوى رضاهم
  • قيادة وضع خطط متوسطة و طويلة المدى لزيادة كفاءة برامج وقنوات اتصال الصندوق وبناء العلاقات مع الجهات المعنية

 

إدارة برامج دعم الصندوق:

  • قيادة ضمان فعالية وشفافية وعدالة البرامج والخدمات التي يقدمها الصندوق و التأكد من قدرتها على تحقيق الأهداف العامة التي وضعت من أجلها
  • الإشراف على عمليات برامج دعم الأفراد ورواد العمل وخدمات التدريب والتطوير والتوجيه والإرشاد المهني بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
  • الإشراف على عمليات برامج دعم أصحاب العمل والتدريب على رأس العمل بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
  •  مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة ببرامج دعم الصندوق

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 

إدارة تطوير الأعمال:

  • قيادة إنشاء العلاقات والشراكات مع المنظومات في سوق العمل بما يتوافق مع أطر تقييم وتحديد أولويات العمل مع قطاعات الاعمال المعتمدة في استراتيجية الصندوق
  • قيادة استراتيجية تجربة العميل وكفاءة الأعمال الخاصة ببرامج وخدمات الصندوق
  • قيادة تطوير البرامج والخدمات الجديدة وكافة السياسات والإجراءات المتعلقة بها، وضمان مواءمتها مع احتياجات سوق العمل
  • مراجعة تقارير الدراسات والتحليلات المتعلقة بعمليات مراجعة وتقييم المبادرات والمشاريع والبرامج وضمان جودتها واستدامتها ضمن معايير الجودة الموضوعة لها

 

إدارة تميز العملاء:

  •  قيادة وضع الآليات والأنظمة والإجراءات لحفظ بيانات المستفيدين من خدمات التدريب والتوظيف والتواصل معهم، وضمان استخدامها بطريقة منهجية ومنظمة
  •  قيادة الإشراف على كافة الجوانب الإدارية والتشغيلية لأعمال الفروع ومراكز التوظيف وضمان تناسق أعمالها مع أولويات واستراتيجية الصندوق ومراجعة أداءها بشكل مستمر
  • مراقبة أداء كافة قنوات الاتصال والفروع والقنوات الرقمية واتخاذ القرارات لضمان تحسين الخدمة ومستوى رضى العملاء والمستفيدين
  •  مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة بالفروع ومراكز التوظيف وقنوات الاتصال
  • بناء العلاقات مع اصحاب العمل لخلق فرص التدريب على رأس العمل وتقديم المساعدة لهم لتطوير مهاراتهم للتخطيط والتوظيف وتدريب الموظفين

للتواصل:

CBO_FU@hrdf.org.sa

إضافة تعليق

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
التقييم
النتيجة من مقيّم

أضف السبب:

الحقل مطلوب الأحرف الخاصة غير مسموحة
يرجى تحديد الاختيار
×

جاري التحميل

عن ماذا تبحث ؟