خيارات الموقع

ألوان الموقع

مركز خدمة العملاء
920020301
زر تنقل - تحدث بلغة الإشارة تحدث بلغة الإشارة
برنامج دعم نمو توطين المنشآت

يدعم «هدف» منشآت القطاع الخاص بدفع نسبة من الأجر الشهري للموظفين الجدد المسجلين في «نظام التأمينات الاجتماعية» نيابة عن المنشآت، ويتم دفع مبالغ الدعم بشكل شهري في حساب سداد المنشأة المشتركة بالبرنامج لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك على النحو التالي:

  • يساهم «هدف» بنسبة 15 % من الأجر الشهري للموظفين الجدد المحتسبين ضمن أعداد نمو التوطين.
  • يساهم «هدف» بنسبة 20 % من الأجر الشهري للموظفات الجدد المحتسبات ضمن أعداد نمو التوطين.

ويتم احتساب نمو التوطين بدءا من تاريخ 1 أغسطس 2017.

يتم احتساب مبالغ الدعم بناء على مؤشرات النمو في توظيف السعوديين لدى منشآت القطاع الخاص، وفق الضوابط الآتية:

  • أن يكون الموظف سعودي الجنسية.
  • ألا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة.
  • أن يشمل الدعم الموظفين المستجدين، الذين تم تعيينهم لدى المنشأة بعد تاريخ 31 يوليو 2017 وحتى تاريخ نهاية البرنامج.
  • ألا يزيد الحد الأعلى لأجر الموظف المسجل في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن 6,000 ستة آلاف ريال شهريا. 
  • تُستثنى الفئات التالية من برنامج الدعم:
  1. الطلاب المنتظمين غير المنتسبين.
  2. من لديه سجل تجاري أو ترخيص.
  3. الموظفين في الأعمال الموسمية أو المتقاعدين.
  4. الموظف المدعوم على أحد برامج الصندوق الأخرى خلال نفس فترة الدعم.
  • يتم تحديد رقم أساس لمجموع أعداد الموظفين السعوديين المسجلين في سجل كل منشأة بتاريخ 31 يوليو 2017 حسب سجلات نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبناء عليه يتم قياس نمو التوظيف شهريا لدى المنشأة خلال فترة سريان البرنامج.
  • يتم احتساب الموظفين ممن تم تسجيلهم في نظام التأمينات بعد تاريخ 31 يوليو 2017 كمؤهلين ضمن أعداد نمو التوظيف لدى المنشأة. 
  • يتم تعليق الدعم في حال انخفاض مجموع عدد الموظفين السعوديين في المنشأة عن رقم الأساس، ويتم استئناف الدعم في حال زيادة عدد الموظفين السعوديين عن رقم الأساس. 
  • في حال تغير الموظفين المشمولين بحساب صافي الزيادة في التوظيف، يتم احتساب قيمة الدعم بناء على الرواتب المسجلة لأحدث الموظفين تسجيلا في حساب المنشأة بنظام التأمينات حسب تاريخ التسجيل. وفي حال تطابق تاريخ التسجيل يتم اعتماد ذوي الرواتب الأقل. 
  • يقوم «هدف» باحتساب مبالغ الدعم بشكل شهري، ويتم ايداع مبالغ الدعم الشهرية في حساب سداد الخاص بالمنشأة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق التقويم الميلادي، ويتم إيداع أول دفعة ابتداء من شهر أكتوبر 2017. 
  • في حال استفادة المنشأة من البرنامج بالحصول على دعم غير مستحق بسبب عدم تطابق ضوابط الدعم أو عدم صحة البيانات أو تقديم المنشأة لبيانات غير صحيحة أو مزورة، يتم إيقاف الدعم ومطالبة المنشأة بإعادة جميع مبالغ الدعم المدفوعة بغير وجه حق للصندوق.

  1. تسجيل الدخول إلى نظام «التأمينات الاجتماعية».
  2. الاشتراك في البرنامج من داخل حساب المنشأة في النظام.
  3. الموافقة على الإقرار الإلكتروني للحصول على الدعم.
  4.  تسجيل الدخول على حسابكم في البوابة الوطنية للعمل www.taqat.sa  أو التسجيل كمستخدم جديد.
  5.   تفعيل حساب حوافز.
  6.  اتباع خطوات التسجيل وإدخال معلومات المنشأة ومعلومات التواصل.
  7.  في حال إذا كانت المنشأة (شركة) ، رفع خطاب التفويض موقعاً من قبل صاحب المنشأة و تصديقه من الغرفة التجارية وتسليم الأصل الورقي لأقرب فرع لـ"هدف" لتفعيل الحساب بشكل كامل.
  8.  في حال كانت المنشأة (مؤسسة فردية) فسيتم إرسال رمز التحقق على جوال مالك المنشأة والمسجل في "أبشر".

  • للاطلاع على نموذج الإقرار، تفضل بالضغط على الرابط هنا.
  • للاطلاع على نموذج التفويض، تفضل بالضغط على الرابط هنا.

إرسال أصل التفويض الورقي ( للشركات ) متطلب أساسي لاستكمال صرف الدعم.

تبدأ مدة البرنامج من تاريخ 1 أكتوبر 2017 وتنتهي في تاريخ 30 سبتمبر 2019، ويتم النظر في تمديد البرنامج وفق شروط لتحفيز نمو التوطين في قطاعات سوق العمل قبل نهاية البرنامج.