خيارات الموقع

ألوان الموقع

زر تنقل
مركز خدمة العملاء
920020301
زر تنقل - تحدث بلغة الإشارة تحدث بلغة الإشارة
زر تنقل - الفروع الثابتة
زر تنقل - تواصل معنا
تأنيث المحلات النسائية

•اصحاب العمل في قطاع البيع بالتجزئة 

•العاملات في قطاع البيع بالتجزئة 

•الباحثات عن عمل في قطاع البيع بالتجزئة 

•قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية. ولا يتطلب توظيف النساء في هذه المحلات الحصول على تصريح من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية, أو من أي جهة أخرى. 

• يُحْظَر وجود أي من الرجال العاملين في المحل أو القسم المخصص لعمل النساء –سواء بائعين أو محاسبين.

• يُحظر عمل المرأة في المحلات أو أقسام المحلات المخصصة للرجال فقط، أو التي تؤدي إلى اختلاطهن بالمرتادين من الرجال غير المصطحبين لعوائلهم.

المحلات المتخصصة:

1- .يجب على صاحب العمل أن يحجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويمنع الرجال من دخوله.

2 -.يحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا للعوائل.

للمحلات المتعددة الأقسام حالتان:

1- إذا كان عدد العاملات في المحل أقل من خمسة

2- بالنسبة للمحلات والتي توظف ما مجموعه خمسة عاملين أو عاملات فأقل في الوردية الواحدة وتبيع في جزء من سلعها مستلزمات نسائية، فتطبق عليها الضوابط المقررة على المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية. ويعنى هذا أن على صاحب العمل الاختيار بين:

- إما توظيف سعوديات لكامل المحل.

- وإما عدم بيع المستلزمات النسائية المستهدفة بتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية وهي (الملابس النسائية الداخلية - أدوات التجميل- فساتين السهرة - فساتين العرائس - العباءات النسائية الإكسسوارات).

إذا كان عدد العاملين في المحل أكثر من خمسة عاملين أو عاملات :

يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد. ويستثنى من ذلك المحلات المتعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات على أن لا يعملوا في نفس القسم وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن، ويجب في هذه الحالة أن لا يقل إجمالي عدد العاملات في المحل عن ثلاثعاملات في الوردية الواحدة.

المحل المنفرد بذاته:

- يجب على صاحب العمل إذا كان المحل منفرداً, أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمن أو نظام أمن إلكتروني في المحل، ما لم يكن هناك حراسة أمنية عامة موفّرة من قبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل. ويمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حالياً في المشاغل النسائية.

- يجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل بحسب الحاجة، ما لم يكن هناك دورات مياه مخصصة للنساء في المركز التجاري المفتوح الذي يقع ضمنه المحل على أن لا تبعد أكثر من خمسين متراً عن المحل.

• على صاحب العمل توفير مكان مخصص للموظفات لأداء الصلاة ونيل الاستراحة.

• يجب أن تلتزم العاملة بالحشمة في العمل بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي. كما يجوز للعاملة ارتداء الزي الرسمي لجهة العمل والذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف.

• يمكن للمحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والأحذية وغيرها، توظيف النساء إذا ما استوفت الشروط الواردة في تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية.

• يجب على محلات بيع الملابس النسائية الداخلية و أدوات التجميل أن تكون قد عدلت أوضاعها قبل تاريخ 10 /2 / 1433هـ ويشمل هذا القرار كلا من:

1- المحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية.

2- المحلات المتخصصة في بيع أدوات التجميل

3- المحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.

• يجب على محلات بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعبايات والأكسسوارات تعديل أوضاعها قبل تاريخ 28/ 8 / 1434 هـ ويشمل هذا القرار كلا من:

1- المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع فساتين السهرة

2- المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع فساتين العرائس

3-المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع العبايات

4-المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع الإكسسوارات

أولًا: دعم التدريب على رأس العمل لمدة (عام):

يساهم الصندوق بنسبة ( 50 % ) من مكافأة المتدربة على رأس العمل بما لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً للمتدربة الواحدة، على أن لا يقل راتب العاملة خلال فترة التدريب عن ( 3000 ) ريال شهرياً.

ثانياً: دعم التدريب المتخصص:

إذا استدعت حاجة المنشأة إلى تدريب العاملة تدريباً متخصصاً خارج المنشأة فتعتبر مدة التدريب التخصصي جزء من المدة المحددة للتدريب على رأس العمل, ويساهم الصندوق فيها بمبلغ مقطوع حسب المدة من (1000 – 1500) ريال كتكلفة تدريب عن كل متدربة بحسب تخصصها, وتصرف لجهة التدريب وفق الضوابط المحددة لذلك.

ثالثاً: دعم التوظيف لمدة ( عامين ):

يساهم الصندوق بنسبة ( 50%) من راتب العاملة لمدة عامين بمبلغ لا يتجاوز (2000) ريال شهرياً،

على أن لا يقل راتب العاملة الشهري عن (3000) ريال.

الى ماذا يهدف برنامج دعم تانيث المحلات النسائية؟

يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب العاملات الراغبات في العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية وفي محلات بيع الملابس النسائية الداخلية، ومحلات بيع أدوات التجميل وفق برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف.

من هم الشركاء في هذا البرنامج؟

• وزارة العمل والتنمية الاجتماعية • صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" • المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

ماهو دور الشركاء في هذا البرنامج؟

رسم خطة الاتصال والتسويق للمشروع، دعم تدريب وتوظيف المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، تطوير التشريعات والنظم.

هل عمل المرأة السعودية في محلات بيع المستلزمات النسائية يحتاج الى تصريح من وزارة العمل؟

لا يتطلب توظيف النساء في هذه المحلات الحصول على تصريح من وزارة العمل, أو من أي جهة أخرى.

ماهي الإجراءات التي يتبعها صاحب العمل لحماية البائعات داحل المحل؟

يجب على صاحب العمل أن يحجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويمنع الرجال من دخوله. • يحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا للعوائل.

ماهي المستلزمات النسائية المستهدفة بتنظيم عمل المرأة في محلات البيع ؟

المستلزمات النسائية وهي (الملابس النسائية الداخلية - أدوات التجميل- فساتين السهرة - فساتين العرائس – العباءات النسائية الإكسسوارات

متى يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معا؟

يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد إذا كان عدد العاملين في المحل أكثر من خمسة عاملين أو عاملات. ويستثنى من ذلك المحلات المتعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات على أن لا يعملوا في نفس القسم وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن، ويجب في هذه الحالة أن لا يقل إجمالي عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة.

ماذا يتوجب على المحل المنفرد بذاته أو موجود في مركز تجاري؟

يجب على صاحب العمل إذا كان المحل منفرداً، أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمن أو نظام أمن إلكتروني في المحل، ما لم يكن هناك حراسة أمنية عامة موفّرة من قبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل. ويمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حالياً في المشاغل النسائية. • يجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل بحسب الحاجة، ما لم يكن هناك دورات مياه مخصصة للنساء في المركز التجاري المفتوح الذي يقع ضمنه المحل على أن لا تبعد أكثر من خمسين متراً عن المحل. • على صاحب العمل توفير مكان مخصص للموظفات لأداء الصلاة ونيل الاستراحة. • يجب أن تلتزم العاملة بالحشمة في العمل بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي. كما يجوز للعاملة ارتداء الزي الرسمي لجهة العمل والذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف. • يمكن للمحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والأحذية وغيرها، توظيف النساء إذا ما استوفت الشروط الواردة في تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية.

ماهي الاعانة والدعم التي يقدمها الصنودق؟

أولًا: دعم التدريب على رأس العمل لمدة (عام): يساهم الصندوق بنسبة ( 50 % ) من مكافأة المتدربة على رأس العمل بما لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً للمتدربة الواحدة، على أن لا يقل راتب العاملة خلال فترة التدريب عن ( 3000 ) ريال شهرياً. ثانياً: دعم التدريب المتخصص: إذا استدعت حاجة المنشأة إلى تدريب العاملة تدريباً متخصصاً خارج المنشأة فتعتبر مدة التدريب التخصصي جزء من المدة المحددة للتدريب على رأس العمل, ويساهم الصندوق فيها بمبلغ مقطوع حسب المدة من (1000 – 1500) ريال كتكلفة تدريب عن كل متدربة بحسب تخصصها, وتصرف لجهة التدريب وفق الضوابط المحددة لذلك . ثالثاً: دعم التوظيف لمدة ( عامين ): يساهم الصندوق بنسبة ( 50%) من راتب العاملة لمدة عامين بمبلغ لايتجاوز (2000) ريال شهرياً، على أن لا يقل راتب العاملة الشهري عن (3000) ريال.

ماهي العقوبات التي تطبق في حق محلات بيع المستلزمات النسائية المخالفة ؟

يطبق في حق المؤسسات والشركات والمصانع والمحلات التي تخالف أحكام القرارات الوزارية والتعليمات العقوبات التي يقضي بها نظام العمل. وتتعرض المنشأة وكافة الكيانات المرتبطة بها التي يتبع لها المحل الذي لا يلتزم بالتطبيق وإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية: - لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات. - يتم إيقاف كافة خدمات وزارة العمل عن المنشأة التابع لها المحل