شعار هدف
رؤية 2030
 

استمع
اخبار
11/06/1442

في ندوة نظّمها المرصد الوطني للعمل - رئيس "يسّر": الحكومة الرقمية تتمحور حول "احتياجات المواطن أولاً"

أكد المهندس علي بن ناصر العسيري الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" أن رؤية الحكومة الرقمية تركز على تمحور كل الجهود الحكومية بشكل مركزي حول "احتياجات المواطن أولاً"، كما تشمل كل من يستفيدون من خدمات مشابهة لخدمات المواطنين من المقيمين والزوار والشركات والهيئات الحكومية على حد سواء.

وأشار العسيري في ندوة نظّمها المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) إلى أن استراتيجية الحكومة الرقمية تسعى إلى رفع ترتيب المملكة العربية السعودية في مؤشر تقييم الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية EGDI للدخول ضمن قائمة أفضل 10 دول في العالم.

كما سلط الضوء في الندوة التي أدارها المهندس منصور العبيد رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات غرفة الرياض، على الدور الذي يبذله برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) الصعوبات والتحديات التي تتضمن صعوبة التأقلم مع المتغيرات وضعف ثقافة مشاركة الخدمات ونماذج التحول الرقمي وقلة أتمتة العمليات والتكامل الآلي بين الأنظمة المختلفة، بالإضافة إلى ضعف تبني التقنيات الناشئة مع قلة الكوادر التقنية في القطاع الحكومي وغيرها من التحديات.

وعرج الخبير التقني إلى دور الاكاديميات الرقمية في سد الفجوة الرقمية بين العرض والطلب المهاري في سوق العمل من خلال رفع مستوى المهارات الرقمية، إذ أشار إلى أن أكاديمية الحكومة الرقمية تركز على الموظف الحكومي وتنمية مهاراته الرقمية لتمكنه من القيام بدوره نحو مبادرات التحول الرقمي، وفي المقابل تؤدي الاكاديمية السعودية الرقمية دورها الفاعل نحو الأفراد ومن ضمنهم الباحثين عن العمل لإكسابهم المهارات الرقمية اللازمة التي تمكنهم من الحصول على فرصة عمل، مشيراً الى دور صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير القدرات ورفع المهارات ضمن منظومة الحكومة الرقمية.

وأضاف الخبير في الحلول التقنية؛ أن استراتيجية الحكومة الرقمية ستسهم في تمكين الاستراتيجيات الوطنية الرئيسة، مشيراً إلى أنها تعتمد على الإنجازات المتحققة في رؤية 2030، مؤكداً أن الحكومة الرقمية في طريقها إلى الحكومة الذكية التي تعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التقنيات الناشئة. وبين المهندس العسيري أن استراتيجية الحكومة الرقمية تدعم الاستراتيجيات الوطنية الرئيسية كما تدعم أكثر من عشر أهداف من المستوى الثالث لرؤية المملكة 2030 و 170 مبادرة لبرامج تحقيق الرؤية .

وخلص الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" إلى أن استراتيجية الحكومة الرقمية تسعى للوصول الى حكومة رقمية رائدة ومتطورة محورها المواطن عبر مجموعة من المبادرات التي تهدف الى حكومة تركز على المستفيدين وخدمات حكومية مبتكرة بالإضافة الى تعظيم العائد من الانفاق وتطوير بيئة رقمية فعالة.

محتوى التعليق

الحقل مطلوب يجب ان لا يتجاوز الحقل 500 حرف

التعليقات 0

النشرة الإخبارية

البريد غير صحيح

شكرا لاشتراكك!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة

To give you the best experience of the website kindly upgrade to latest browser

للحصول على تجربة أفضل للموقع، يرجى تحديث المتصفح.